headimg
headimg headimg headimg headimg headimg
نصائح طبية
mohLogo
Skip Navigation Links
تفاصيل الخبر

الصحة تطمأن الجمهور الكريم حول جاهزيتها للتعامل مع حالات الأنفلونزا الموسمية

Tuesday, October 13, 2015

تود وزارة الصحة أن تطمأن الجمهور الكريم حول جاهزيتها للتعامل مع حالات الأنفلونزا الموسمية، مؤكدة استعدادها التام لهذه الحالات وعلاجها بأسرع وقت، ومن المتوقع بأن تزيد عدد حالات الأنفلونزا بمختلف أنواعها في الفترة القادمة مع تغير الأجواء باعتبار أن موسم الأنفلونزا الموسمية تبدأ في هذه الفترة من السنة.

وبينت الصحة الحالات التي كشف عن أصابتها بأنفلونزا الخنازير (H1N1 لا تعني وجود وباء ولا داع للهلع والخوف أبدا، حيث ان إنفلونزا الخنازير أصبحت كالأنفلونزا الموسمية التي يتم التعامل معها وعلاجها، ولم تعد تشكل خطرا على حياة المصاب.

وأشارت إلى أن مخزون اللقاحات المتوفر بصيدليات الوزارة لم يتبقى منه الا كمية قليلة بعد الأقبال الشديد على التطعيم بمختلف مرافق وزارة الصحة، ويتواصل المعنيون بالوزارة مع الشركة المنتجة لمعرفة تاريخ وصول التطعيم، بعد طلب سرعة تقديم الشحنة والبالغ كميتها حوالي الـ 25 الف حقنه، إضافة إلى محاولات الحصول على اللقاحات من دول المنطقة المجاورة لمملكة البحرين.

وكررت وزارة الصحة رسائلها الإرشادية والتوعية للمجتمع البحرين مشيرة إلى أن فيروس إنفلونزا H1N1 (المعروف بأنفلونزا الخنازير) يعتبر أحد الفيروسات المسببة للأنفلونزا الموسمية و لم يعد كما كان عند ظهوره لأول مرة عام 2009 بصورة وباء عالمي. وأكدت على أن أعراض الأنفلونزا الموسمية تشمل الحمى والسعال والصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

وفي ذات السياق بينت أن التطعيم يعتبر من أهم وسائل الوقاية من الأنفلونزا خصوصا للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات المرض، وبأن الأكل الصحي وممارسة الرياضة والحصول على قدر كافي من النوم من العوامل التي تساعد على رفع مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية بصورة عامة. ووجهت للجمهور الكريم نصائح ضرورية لمنع انتقال العدوى بالالتزام بقواعد النظافة الشخصية مثل غسل اليدين باستمرار و الحرص على تغطية الأنف والفم أثناء السعال و العطس.